انهار
انهار
مطالب خواندنی

فصل {فیما یکره علی الجُنُب أُمور:}

بزرگ نمایی کوچک نمایی

منها: الأکل و الشرب، و یرتفع کراهتهما علیه باُمور: أکملها الوضوء الکامل ثمّ غسل الید و الوجه و المضمضة ثمّ غسل الیدین فقط. و منها: قراءة ما زاد علی سبع آیات غیر العزائم، و تشتدّ الکراهة إن زاد علی سبعین آیة. و منها: مسّ ما عدا خطّ المصحف من الجلد و الورق و الهامش و ما بین السطور. و منها: النوم، و ترتفع کراهته بالوضوء و إذا لم یجد الماء تیمّم بدلاً عن الغسل. و منها: الخضاب و کذا إجناب نفسه إذا کان مختضباً قبل أن یأخذ اللون. و منها: الجماع إذا کان جنباً بالاحتلام. و منها: حمل المصحف و تعلیقه.

و منها: یکره علی الجنب اُمور: کالأکل و الشرب، و یرتفع کراهتهما بالوضوء الکامل، و تخفّف کراهتهما بغسل الید و الوجه و المضمضة ثمّ غسل الیدین فقط؛ و کقراءة مازاد علی سبع آیات من غیر العزائم، و تشتدّ الکراهة إن زاد علی سبعین آیة؛ و کمسّ ما عدا خطّ المصحف من الجلد و الورق و الهامش و ما بین السطور؛ و کالنوم، و ترتفع کراهته بالوضوء، و إن لم یجد الماء تیمّم بدلاً عن الغسل أو عن الوضوء، و عن الغسل أفضل؛ و کالخضاب، و کذا إجناب المختضب نفسه قبل أن یأخذ اللون؛ و کالجماع لو کان جنباً بالاحتلام؛ و کحمل المصحف و تعلیقه.

الصافی، الگلپایگانی: (مسألة 184): یُکره للجُنُب أمورٌ:

منها: الأکل و الشرب، و ترتفع کراهتهما له بأمورٍ، أکملها الوضوء الکامل، ثم غَسل الید و الوجه و المضمضة، ثم غَسل الیدین فقط.

و منها: قراءة ما زاد علی سبع آیات غیر العزائم، و تشتدُّ الکراهة إن زاد علی سبعین آیة.

و منها: مسُّ ما عدا خط المصحف، من الجلد و الورق و الهامش، و ما بین السطور.

و منها: النَّوم، و ترتفع کراهته بالوضوء، و إن لم یجد ماءً تیمَّم بدلاً عن الغسل.

و منها: الخِضاب. و کذا یکره له أن یُجنِبَ إذا کان مختضباً قبل أن یأخذ اللَّون.

و منها: الجماع إذا کان جنباً بالإحتلام.

و منها: حمل المصحف و تعلیقه.


  

 
پاسخ به احکام شرعی
 
موتور جستجوی سایت

تابلو اعلانات

 




پیوندها

حدیث روز
بسم الله الرحمن الرحیم
چهار پناهگاه در قرآن
   
أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ وَ هِشَامُ بْنُ سَالِمٍ وَ مُحَمَّدُ بْنُ حُمْرَانَ عَنِ الصَّادِقِ (علیه السلام) قَالَ:
عَجِبْتُ لِمَنْ فَزِعَ مِنْ أَرْبَعٍ كَيْفَ لَا يَفْزَعُ إِلَى أَرْبَعٍ
(۱) عَجِبْتُ لِمَنْ خَافَ كَيْفَ لَا يَفْزَعُ إِلَى قَوْلِهِ- حَسْبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ فَإِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ بِعَقَبِهَا فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَ فَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ
(۲) وَ عَجِبْتُ لِمَنِ اغْتَمَّ كَيْفَ لَا يَفْزَعُ إِلَى قَوْلِهِ- لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَإِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ بِعَقَبِهَا- وَ نَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَ كَذلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ
(۳) وَ عَجِبْتُ لِمَنْ مُكِرَ بِهِ كَيْفَ لَا يَفْزَعُ إِلَى قَوْلِهِ- وَ أُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ فَإِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ بِعَقَبِهَا- فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا
(۴) وَ عَجِبْتُ لِمَنْ أَرَادَ الدُّنْيَا وَ زِينَتَهَا كَيْفَ لَا يَفْزَعُ إِلَى قَوْلِهِ- ما شاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ فَإِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ بِعَقَبِهَا- إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مالًا وَ وَلَداً. فَعَسى‏ رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِنْ جَنَّتِكَ وَ عَسَى مُوجِبَةٌ
    
آقا امام صادق (عليه السّلام) فرمود: در شگفتم از كسى كه از چهار چيز مى‌هراسد چرا بچهار چيز پناهنده نميشود:
(۱) شگفتم از آنكه ميترسد چرا پناه نمى‌برد بفرمودۀ خداى عز و جل« حَسْبُنَا اَللّٰهُ‌ وَ نِعْمَ‌ اَلْوَكِيلُ‌ » خداوند ما را بس است و چه وكيل خوبى است زيرا شنيدم خداى جل جلاله بدنبال آن ميفرمايد:بواسطۀ نعمت و فضلى كه از طرف خداوند شامل حالشان گرديد باز گشتند و هيچ بدى بآنان نرسيد.
(۲) و شگفتم در كسى كه اندوهناك است چرا پناه نمى‌برد بفرمودۀ خداى عز و جل:« لاٰ إِلٰهَ‌ إِلاّٰ أَنْتَ‌ سُبْحٰانَكَ‌ إِنِّي كُنْتُ‌ مِنَ‌ اَلظّٰالِمِينَ‌ » زيرا شنيدم خداى عز و جل بدنبال آن ميفرمايد در خواستش را برآورديم و از اندوه نجاتش داديم و مؤمنين را هم چنين ميرهانيم.
(۳) و در شگفتم از كسى كه حيله‌اى در بارۀ او بكار رفته چرا بفرمودۀ خداى تعالى پناه نمى‌برد« وَ أُفَوِّضُ‌ أَمْرِي إِلَى اَللّٰهِ‌ إِنَّ‌ اَللّٰهَ‌ بَصِيرٌ بِالْعِبٰادِ »:كار خود را بخدا واگذار ميكنيم كه خداوند بحال بندگان بينا است)زيرا شنيدم خداى بزرگ و پاك بدنبالش مى‌فرمايد خداوند او را از بديهائى كه در بارۀ او بحيله انجام داده بودند نگه داشت.
(۴) و در شگفتم از كسى كه خواستار دنيا و آرايش آن است چرا پناهنده نميشود بفرمايش خداى تبارك و تعالى(« مٰا شٰاءَ اَللّٰهُ‌ لاٰ قُوَّةَ‌ إِلاّٰ بِاللّٰهِ‌ »)(آنچه خدا خواست همان است و نيروئى جز به يارى خداوند نيست)زيرا شنيدم خداى عز اسمه بدنبال آن ميفرمايد اگر چه مرا در مال و فرزند از خودت كمتر مى‌بينى ولى اميد هست كه پروردگار من بهتر از باغ تو مرا نصيب فرمايد (و كلمۀ:عسى در اين آيه بمعناى اميد تنها نيست بلكه بمعناى اثبات و تحقق يافتن است).
من لا يحضره الفقيه، ج‏۴، ص: ۳۹۲؛
الأمالي( للصدوق)، ص: ۶؛
الخصال، ج‏۱، ص: ۲۱۸.


کلیه حقوق مادی و معنوی این پورتال محفوظ و متعلق به حجت الاسلام و المسلمین سید محمدحسن بنی هاشمی خمینی میباشد.

طراحی و پیاده سازی: FARTECH/فرتک - فکور رایانه توسعه کویر -